كلية الهندسة

 

حول الكلية

تقدم الأقسام الهندسية في الكلية درجات الماجستير لتخصصات البكالوريوس كافة بالإضافة إلى درجات ماجستير متعددة التخصص وهي ماجستير الموارد المائية، وعلوم المواد والهندسة، وماجستير الإدارة الهندسية، وكذلك درجة الدكتوارة في التخصصات العلمية كافة. وهي ماجستير الموارد المائية، و ماجستير علوم المواد والهندسة، وماجستير الإدارة الهندسية، وكذلك درجة الدكتوارة في التخصصات العلمية كافة.

رساله العميد

Dean

يعدّ تخصص الهندسة مجالاً تكاملياً وشاملا للمعارف والمهارات الهندسية والإبداع والابتكار وحسن الإدارة والالتزام بأخلاقيات المهنة – وبصفة عامة فإن العلوم الهندسية تمثل التطبيقات العملية للعلوم البحتة، ومن ثم تقدم العلوم الهندسية الحلول المثلى للمشاكل التي تواجه المجتمع والصناعة في مختلف المجالات. ويساهم المهندسون في بناء وتشكيل مستقبل الأمم وتحقيق التنمية المستدامة.

 

لماذا نختار كلية الهندسة؟

آخر الأخبار

الفعاليات

أبرز الشخصيات

أ.د. سليمان الزهير

أستاذ بقسم الهندسة الكيميائية وهندسة البترول

حصل الأستاذ الدكتور سليمان على درجة الدكتوراه في الهندسة الكيميائية الحيوية من جامعة مالايا في ماليزيا عام 2003 وأعد أطروحة الدكتوراه حول نشاط أنزيمات التحلل المائي في الوقود النباتي، وقد ساعده ذلك في التعرف على كيفية انتاج الوقود الحيوي السائل من المواد الخشبية.

وقبل انضمامه إلى جامعة الإمارات، نشر الدكتور سليمان أول دراسة حول نشاط التفاعل الأنزيمي في الوقود النباتي عام 2006. ومنذ ذلك الحين، ركز أبحاثه على استخدام نفايات زيوت الطبخ والدهون الحيوانية واستخدام مادة السيلولوز الموجودة في الخشب لإنتاج البيوايثانول.

كما بدأ عام 2010 بدراسة الطحالب المجهرية التي تبين أنها مصدراً جيداً للوقود ولها مزايا إيجابية متعددة، حيث تعد هذه الكائنات الدقيقة قادرة على النمو في المياه المالحة مما يقلل من الطلب على المياه العذبة، كما أنه لا يتطلب زراعتها تطوير الأراضي الزراعية.

وقام الأستاذ الدكتور سليمان وفريقه بتطوير عملية معالجة إنزيمية فعالة لاستخلاص الوقود من الكتلة الحيوية للطحالب الرطبة دون الحاجة إلى التجفيف. كما درس الفريق البحثي استخراج الوقود وتفاعله مع ثاني أكسيد الكربون عندما يكون عند درجة حرارة وضغط معينة وتمكن من تحسين محتوى الوقود المستخرجة من الطحالب الدقيقة وطور تقنية لنظام التفاعل والاستخلاص المتزامن من الكتلة الحيوية الرطبة.

كما استخدم فريق البحث الطحالب المجهرية لإزالة ثاني أكسيد الكربون من غاز المداخن ومعالجة مياه الصرف الصناعية. وطوروا عملية جديدة باستخدام الطحالب المجهرية لإنتاج محلول مادة الامونيا المشبعة بغاز ثاني أكسيد الكربون. ولاحظ الدكتور سليمان خلال دراسته لتحسين الوقود المستخرج من الطحالب الدقيقة أن البروتينات التي يتم إزالتها خلال هذه العملية يمكن أن تكون أكثر فائدة من الوقود نفسها.

ويعمل الدكتور سليمان في مجالات بحثية أخرى. وقد نشر 75 ورقة بحثية حتى الآن وقام بتأليف كتاب وأعد ثلاثة أقسام في كتب علمية أخرى عن الوقود الحيوي، كما تم منحه براءة اختراع أمريكية لاستخدام ثاني أكسيد الكربون عند درجة حرارة وضغط معين في إنتاج الديزل الحيوي.

وبعيداً عن الجانب الأكاديمي، يعد الدكتور سليمان من عشاق كرة القدم ومن هواياته الأخرى السباحة ورياضة الاسكواش.

آخر الأبحاث

UAEU Masters student is at the forefront of groundbreaking aviation technology[...]

UAEU research collaboration unlocks potential new medicine breakthrough[...]

Car-charging technology developed by UAEU students helps to drive sustainability[...]

UAEU Scientists Have Developed A System To Use Waste Product to Save Energy And Go Green[...]

إشادات الطلبة

لقد كان التحاقي بكلية الهندسة في جامعة الإمارات مثابة تجربة رائدة وثرية في مسيرتي العلمية حيث اكتسبت العديد من الخربات الإيجابية وتعلمت كيفية العمل الجامعي، لقد اكتسبت الكثير من مهارات التواصل وأصبحت أكرث قدرة على تحفيز الآخرين، لقد انعكست تجربتي في  كلية الهندسة على سلويك اليومي فأصبحت أتمتع بثقة كبرية في إمكانياتي العلمية وقدراتي الشخصية". 

مريم النعيمي

الهندسة المدنية والبيئية

"تجربتي كانت عظيمة في الكلية وتعلمت الكثير، وتعرفت على أصدقاء جدد، وحضرت العديد من الفعاليات والأحداث المفيدة . وتعلمت الكثير من الصفات الإيجابية مثل العمل الجماعي. وهو ما انعكس على حياتي اليومية وجعلني أعتز بذاتي. شكراً كلية الهندسة ".

مراون سهيل مسلم 

الهندسة المعمارية

"يعتبر قراري التحاقي بكلية الهندسة من أفضل قرارات حياتي، لقد كان اختياراً موفق للغاية حيث تعلمت الكثير من المهارات القيمة، واستوعبت شتى المعارف والعلوم التي ستفتح لي آفاقاً في حياتي العلمية في المستقبل، اذ انطوت المناهج الدراسية على الكثير من التحديات ولكنها ممتعة وشيقة، أنني أدين بالفضل لأساتذتي الذين مدوا لي يد العون ومنحوني كل الدعم والمساندة اللآزمة".

سارة النقبي

الهندسة الكيميائية

"باإلضافة إلى التسهيلات ذات الملستوى الرفيع التي تقدمها الكلية في مجال البحث العلمي فإن القسم الذي أتشرف بالانتساب إليه يضم كوكبة من الأساتئة الأكفاء المتميزين علمياً ومن ذوي الخبرات العلمية، كما أن علاقات الود والتعاون وروح الفريق هى السائدة في القسم الذي أنتمي إليه".

سالم المهيري

الهندسة الميكانيكية

المركز الإعلامي

آخر تحديث للصفحة في    هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 1024x768 يدعم مايكروسوفت انترنت اكسبلورر 9.0+، فاير فوكس 2.0+، سفاري 3+، جوجل كروم 12.0+

Sorry

There is no English content for this page

Sorry

There is a problem in the page you are trying to access.

Oct 4, 2018